contact us
banner
  • المعاشات و الاستبدال
  • التسجيل
  • ضم المدد
  • المستحقين

المستندات المطلوبة لانجاز معاملات المؤمن عليهم والمستفيدين وأصحاب المعاشات والاستبدال

1- صرف المعاش – المكافأة – الميزة الأفضل – تعويض عن إصابة العمل للعسكريين
  • تعبئه بيانات استمارة رقم (2001) تأمينات والخاصة بطلب صرف الحقوق التأمينية
  • إرفاق صوره مبين فيها جهة الصرف التي يرغب صاحب العلاقة صرف الحقوق عليها ورقم حسابه لديها.
  • تعبئة إقرار الحالة الاجتماعية المعد بالمؤسسة نموذج (25/2001) في حالة طلب صرف المعاش أو المكافآة
  •  تعبئة استمارة خصم الأقساط (في حالة وجود أقساط)
  • ارفاق المستندات التالية اذا لم يسبق تقديمها أثناء الخدمة
    1. صورة من شهادة الجنسية
    2. صورة من مستندالميلاد
    3. صورة من البطاقة المدنية
  • في حالة طلب صرف المعاش أو المكافأة
    1. صورة من قرار انتهاء الخدمة
    2. استمارة انتهاء الخدمة
2-استبدال المتقاعدين
  • تعبئة نموذج طلب استبدال جزء من المعاش و الذي يحدد به الجزء المراد استبداله و نوع الاستبدال المطلوب:
    • 5 سنوات
    • 10 سنوات
    • 15 سنة
3-استبدال أثناء الخدمة
  • نموذج رقم 105/93 (طلب استبدال أثناء الخدمة مؤمن عليه مستفيد) ويرد من جهة العمل مستوفي كافة بياناته و مرفق به الاوراق والمستندات التالية اذا لم يسبق تقديمها أثناء الخدمة:
    • صورة من شهادة الجنسية
    • صورة من مستندالميلاد
    • صورة من البطاقة المدنية
4-صرف المعاش المقدم
  • نموذج طلب صرف المعاش المقدم المعد بالمؤسسة والذي يتم استيفاؤه ويوقع عليه صاحب المعاش والذي يحدد فيه الأشهر
    المطلوب صرفها مقدما بما لا يجاوز شهرين والأسباب المبررة لذلك .

المستندات المطلوبة من صاحب العمل أو المؤمن عليه والنماذج المقابلة لنوعية كل تسجيل مما يلي:

1 - النماذج اللازمة لتسجيل صاحب عمل لأول مرة.
  • النموذج رقم (101) خاص بتسجيل صاحب عمل على أن يرفق به المستندات الآتية ( الرخصة التجارية الخاصة بالمنشأة ، عقد تأسيس الشركة ، والعقود المعدلة له إن وجدت ) .
  • النموذج رقم (102) خاص بفروع الشركة ( في حال وجودها
  • النموذج رقم (103) خاص بتسجيل المؤمن عليهم المدنيين في قطاعات العمل المختلفة سواء الحكومي منها أو الأهلي أو النفطي ويرفق به مستندات ( الجنسية ، الميلادية ، البطاقة المدنية ، قرار التعيين أو عقد العمل )
  • النموذج رقم (52) خاص بنماذج توقيعات المفوضين بالتوقيع عن صاحب العمل وتحرر من أصلين , ويكون صاحب العمل مسئولا عن توقيعاتهم.
  • • شهادة لمن يهمه الأمر من الهيئة العامة للمعلومات المدنية لصاحب العمل
  • النموذج رقم (55) خاص بمرتبات المؤمن عليهم
  • إقرار بإحضار صورة عن الترخيص التجاري عند كل تجديد وكذلك أي تعديل يتم على عقد التأسيس مستقبلاً
  • ختم جميع المستندات بختم صاحب العمل وفي حال عدم وجوده يتقدم بإقرار بذلك

ملاحظة :

يجب أن تستوفي جميع هذه النماذج وتقدم خلال عشرة أيام من تاريخ التحاق أي عامل كويتي وفقا لحكم المادة (94) من قانون التأمينات الاجتماعية والمواد (5،9) من لائحة التسجيل الصادرة بقرار وزيــر المالية رقم (11) لسنة 1977 والمتعلقة بقواعد وإجراءات التسجيل لدي المؤسسة .

2- النماذج اللازمة لتسجيل المؤمن عليهم في القطاعات المدنيةالمختلفة و العسكرية.
  • النموذج رقم (103) ويستخدم لتسجيل المؤمن عليهم من المدنيين لأول مره أو لأعادة التعيين فـــي القطاع الحكومي والأهلي والنفطي علما بأن هذا النموذج يستخدم كذلك لإنهاء الخدمة
  • النموذج رقم (218) الخاص بتسجيل المستفيدين من رجال الجيش والشرطة والحرس الوطني ويستخدم هذا النموذج أيضا عند انتهاء خدمة المستفيد
3 - النماذج اللازمة لتسجيل مؤمن عليه وفقا لاحكام تأمين الباب الخامس لأول مرة.
  • النموذج رقم (219) الخاص بتسجيل المؤمن عليهم من العاملين لحسابهم الخاص
  • النموذج رقم (220) الخاص ببيان الأنشطة الأخرى ومدد الخدمة السابقة للمنتفعين بأحكام تأمين الباب الخامس
  • النموذج رقم (52) مكرر الخاص بأسماء المفوضين بالتوقيع وصفاتهم وتحرر من أصلين
  • على أن يصاحب جميع هذه النماذج المستندات الآتية :-

    • صورة عن الترخيص التجاري بالنسبة للراغبين في التسجيل لاول مرة أما للذين سبق لهم إصدار تراخيص تجارية وتراخوا عن التسجيل فعليهم موافاة المؤسسة بصورة عن الترخيص التجاري وكافة التجديدات التي طرأت عليه منذ صدوره وحتى تاريخ تقديم الطلب
    • عقد تأسيس الشركة والتعديلات التي جرت عليه ان وجدت
    • مستندات الجنسية والميلادية والبطاقة المدنية سارية المفعول

علما بأن تعبئة هذا النموذج لأول مرة يستلزم أن تكون عن طريق إدارة الخدمة التأمينية بالمؤسســـة وبحضور صاحب العلاقة أو من ينوب عنه بالوكالة مع إحضار صوره من التوكيل الرسمي الصادر له مـن وزارة العدل وذلك لتحديد شريحة الدخل الشهري بالإضافة إلى البيانات الأخرى المطلوبة مع ملاحظة أن هذه الاستمارة تستخدم أيضا في إنهاء الاشتراك وفي هذه الحالة ترفق بها شهادة من وزارة التجارة تفيد انتهاء أو إلغـــاء الترخيص أو التنازل عنه وعدم وجود أي تراخيص أخرىسارية .


4 - النماذج الخاصة بتسجيل العاملين بالخارج ومن في حكمهم والمستنداتالمطلوبة للتسجيل. (اضغط هنا لطباعة نماذج التسجيل)
  • النموذج رقم (104) الخاص بطلب تسجيل المواطن الراغب في الانتفاع بأحكام
  • نظام العاملين بالخارج ومن في حكمهم
  • النموذج رقم (44) الخاص ببيان مرتب المؤمن عليهم المنتفعين بأحكام تأمين
  • العاملين بالخارج ومن في حكمهم
  • النموذج رقم (52) ع.خ الخاص بأسماء المفوضين بالتوقيع وعناوينهم وتوقيعاتهم وتحرر من أصلين
  • على أن يصاحب جميع هذه النماذج المستندات الآتية :-

    • صورة من شهادة الجنسية ، مستند الميلاد ، البطاقة المدنية
    • شهادة لمن يهمه الأمر صادرة عن جهة العمل تثبت قيام علاقة العمل بينه وبين المؤمن عليه وقيمـــة المرتب الشهري الذي يتقاضاه على أن تكون مصدقة من الجهات المختصة بالدولة التي يعمل بها والسفارة أو القنصلية الكويتية في هذه الدولة
    • مع ملاحظة أن النموذج (104) المنوه عنه سلفا يستخدم أيضا عند إنهاء الاشتراك ويستلزم الأمر في هذه الحالة ارفاق شهادة لمن يهمه الأمر صادرة عن صاحب العمل مبينا فيها الراتب الذي يتقاضاه عند إنهاء الاشتراكوتكون مصدقة من الجهات الرسمية سالفة الذكر

 

 

المستندات اللازمة لإنجاز معاملات ضم المدد:

1- مدد الخدمة السابقة على الحصول على الجنسية الكويتية
  • طلب ضم المدة الخدمة
  • شهادة بمدة الخدمة المطلوب ضمها من الجهه التي قضيت بها
  • صورة من نموذج صرف مكافأة نهاية الخدمة عن المدة المشار  إليها
  • شهادة بمرتب الاشتراك الحالي في تاريخ تقديم الطلب (مبيناً فيه الراتب الأساسي والعلاوة الاجتماعية بما في ذلك علاوة الأولاد بالنسبة للقطاع الحكومي).
  • صورة من المرسوم أو القرار الصادر بمنح الجنسية الكويتية
2- مدد اشتراك اعتبارية للباب الثالث
  • تقديم طلب ضم أثناء الخدمة
  • شهادة بمرتب الاشتراك الحالي في تاريخ تقديم الطلب (مبيناً فيه الراتب الأساسي و العلاوة الاجتماعية بما في ذلك علاوة الأولاد بالنسبة للقطاع الحكومي)
  • تقديم طلب الضم خلال شهر من تاريخ انتهاء الخدمة وذلك لاستحقاق أو الزيادة المعاش التقاعدي
3- مدد الخدمة السابقة التي صرفت عنها مكافأة تقاعد
  • طلب ضم مقدم من المؤمن عليه أو المستفيد عن طريق جهة العمل
  • شهادة بمرتب الاشتراك الحالي في تاريخ تقديم الطلب
    (مبيناً فيها المرتب الأساسي والعلاوة الاجتماعية بما في ذلك علاوة الاولاد بالنسبة للعاملين بالقطاع الحكومي)
  • صورة من نموذج صرف مكافآت التقاعد إذا كانت المدة قبل 1/10/77 للمدنيين أو قبل 1/3/81 للعسكريين
4- ضم مدد الاشتراك في الباب الخامس إلى الباب الثالث
  • طلب ضم مقدم من المؤمن عليه عن طريق صاحب العمل
  • موافقة كتابية من المؤمن عليه على وقف صرف المعاش اعتباراً من تاريخ تقديم طلب الضم - إذا كان يجمع بين المعاش المستحق عن المدة المطلوب ضمها والمرتب - مرفقا بها المستند الدال على ذلك
  • قيامه برد ما قد يكون صرفه من معاشات اعتبارا من تاريخ بدء الجمع او 2/10/1994 اي  التاريخين الحق
  • سداد كافة المبالغ المستحقة عليه عن مدة الاشتراك المطلوب ضمها
  • رد ما يكون قد صرف من مكافأة تقاعد عن المدة المطلوب ضمها
5- ضم مدد الخدمة أو النشاط السابق الى الباب لخامس
  • تقديم طلب الضم من المؤمن عليه مبينا به مدد الخدمة أو النشاط السابق المطلوب ضمها
  • شهادة خدمه حديثه
  • صورة من نموذج صرف مكافأة التقاعد إذا كانت المدة المطلوب ضمها قبل 1/10/77 للمدنيين أو قبل 1/3/81 للعسكريين
6- ضم مدد خدمة سابقة قضيت في الخارج
  • تقديم طلب الضم
  • الشهادات المثبتة للمدد المطلوب ضمها بعد التصديق عليها من الجهات المختصة , ما لم تكن المدة متصلة بمدة الاشتراك في الباب الثالث
  • شهادة بالمرتب في تاريخ تقديم الطلب (مبيناً فيه الراتب الأساسي و العلاوة الاجتماعية بما في ذلك علاوة الأولاد بالنسبة للقطاع الحكومي).
7- ضم مدد سابقة التي انتهت في القطاعين الأهلي والنفطي قبل 1/10/1977
  • تقديم طلب الضم
  • ان يرفق بالطلب الشهادات المثبتة للمدد المطلوب ضمها مستخرجة من ملفات أصحاب الأعمال التي قضيت لديهم هذه المدد
  • شهادة بمرتب الاشتراك الحالي في تاريخ تقديم الطلب (مبيناً فيه الراتب الأساسي والعلاوة الاجتماعية بما في ذلك علاوة الأولاد بالنسبة للقطاع الحكومي).
8- ضم مدد الإجازات بدون مرتب التي انتهت قبل 1/10/1977
  • تقديم طلب الضم
  • شهادة من الجهة المختصة تبين تاريخ بدء الإجازة وتاريخ انتهائها (قرار منح الإجازة)
  • شهادة بمرتب الاشتراك الحالي في تاريخ تقديم الطلب (مبيناً فيه الراتب الأساسي والعلاوة الاجتماعية بما في ذلك علاوة الأولاد بالنسبة للقطاع الحكومي).
9- ضم مدد الخدمة الفعلية السابقة على 1/1/1995 في التأمين التكميلي
  • تقديم طلب الضم
  • شهادة رسمية توضح مسمى البدل وتاريخ بداية و نهاية منح البدل الخاضع للتأمين التكميلي و ذلك للعاملين بالقطاع الحكومي, أما العاملين بالقطاع الأهلي و النفطي فيعتد بالمرتبات المبينة لدى المؤسسة على أن تكون المدة المراد ضمها تجاوزت الحد الأقصى للمرتبات في هذا القطاع
  • شهادة بالمرتب في تاريخ تقديم الطلب مبينا فيها (المرتب الأساسي و العلاوة الاجتماعية و البدلات الخاضعة للتأمين التكميلي)
10- ضم مدد الخدمة العسكرية إلى مدد الخدمة المدنية والعكس
  • تقديم طلب الضم
  • شهادة بالمدة المطلوب ضمها للمدة المنتهية قبل 1/1/77 للمدنيين أو قبل 1/3/81 للعسكريين
11- ضم مدد الاشتراك الاعتبارية بالباب الخامس
  • تقديم طلب الضم خلال (3) اشهر من تاريخ انتهاء الاشتراك.
12-  ضم مدد الخدمة السابقة بالباب الثالث التي لا يتقاضى عنها المؤمن عليه مرتبا
  • تقديم طلب الضم
  • صورة من قرار منح الاجازة ومباشرة العمل
  • تدرج المرتب الشهري (الراتب الاساسي والعلاوة الاجتماعية بما في ذلك العلاوة المقررة عن الاولاد) خلال فترة الاجازة المراد حسابها وذلك بالنسبة للقطاع الحكومي ، اما بالنسبة للقطاع الاهلي فسوف يعتد بالمرتبات الثابتة لدى المؤسسة

 

المستندات المطلوبة لإنجاز معاملات المستحقين في الحالات الآتية

1-توزيع المعاش
  • صورة  شهادة الوفاة
  • صورة شهادة حصر الورثة
  • صورة شهادة راتب للأبناء الذين يعملون إذا كانوا غير مسجلين بالمؤسسة أما إذا كانوا مسجلين فيكفي رقم الهوية الموجود أو الاستعانة بإشعار راتب من البنك
  • صورة شهادة راتب للأبناء الذين يعملون إذا كانوا غير مسجلين بالمؤسسة أما إذا كانوا مسجلين فيكفي رقم الهوية الموجود أو الاستعانة بإشعار راتب من البنك
  • شهادة إثبات عجز أحد الأبناء ما فوق (26) سنة
  • دفتر حساب الأرملة
  • شهادة الجنسية للأرملة الكويتية أو جواز السفر لغير الكويتية, و البطاقة المدنية.
  • دفتر حساب المستحقين البالغين إذا كانوا يستحقون نصيب في معاش المتوفى
  • صور عقود زواج البنات أو شهادات الطلاق في حالة تعدد مرات الزواج والطلاق نوافى بكافة عقود الزواج و شهادات الطلاق
  • عنوان الأسرة كاملا و رقم الهاتف
  • شهادة إثبات دراسة للابن ما فوق سن(26) سنة و اقل من 28 سنة إذا كان يدرس بإحدى مراحل التعليم التي تجاوز التعليم الثانوي, وتطلب من الجهة الدراسية.
  • شهادة التخرج بالنسبة للابن الذي أنهى دراستة الجامعية ولم يلتحق بعمل أو يزاول نشاطا خاضعا للباب الخامس , إذا كان هذا الابن لم يبلغ سن 28 سنة
2-إيقاف النصيب
  • الإيقاف للعمل:
    • صورة من قرار التعيين
    • إقرار من المستحق بالحالة الوظيفية
  • الإيقاف للزواج:
    • صورة من عقد زواج الإناث
    • إقرار بالحالة الاجتماعية والوظيفية
    • التقدم بطلب صرف منحة الزواج في حالة الزواج الأول للبنت أو الأخت أو بنت الابن بعد وفاة صاحب المعاش و بعد 1/5/1993
3-إنهاء النصيب
  • صورة من شهادة وفاة المستحق
  • إقرار بالحالة الوظيفية و التعليمية و الصحية عند بلوغ المستحق سن 26 سنة إذا كان عاجزا عن الكسب
  • حصر الإرث عند وفاة الزوج الأخير للأرملة حتى يتم إنهاء نصيب الأرملة من الزوج السابق
4-إعادة صرف النصيب
  • في حالة الطلاق:
    • صورة من إشهاد الطلاق بالنسبة للإناث
    • إقرار من المستحقة بالحالة الوظيفية و الاجتماعية
    • شهادة خلو زوجية صادرة من وزارة العدل بعد انتهاء ألعده الشرعية
  • في حالة الاستقالة:
    • اشعار انتهاء الخدمة أو قرار الانهاء
    • إقرار بالحالة الوظيفية ، الاجتماعية (للأنثى) من تاريخ إنهاء الخدمة وحتى تاريخ المراجعة
5-صرف منحة الزواج
  • عقد الزواج بالنسبة للبنت أو الأخت أو بنت الابن

 

 

حقوق النشر والطبع © 2009 المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. جميع الحقوق محفوظة